وزارة الثقافة و السياحة و الآثار دائرة السينما و المسرح Cinema and Theater Foundation

اليوم على المسرح الوطني.. وجهي ليس في المرآة




اليوم على المسرح الوطني.. وجهي ليس في المرآة

 

 

طه رشيد

 

رغم التقشف الذي تعاني منه دائرة السينما والمسرح، ، إلا انها ما زالت تنتج أعمالا مهمة وخاصة في مجال المسرح، بميزانيات إنتاجية بسيطة . وها هي الفرقة الوطنية للتمثيل التابعة للدائرة تقدم اليوم عملا تجريبيا جديدا وهو مسرحية " وجهي ليس في المرآة" من تأليف الكاتب والناقد عباس لطيف وإخراج الفنانة نغم فؤاد سالم وتمثيل د. خالد احمد مصطفى وسرمد احمد وكرار فؤاد سالم مع مجموعة من الشباب الذين يؤدون رقصات تعبيرية (كيروكراف).

المسرحية تتناول الواقع العراقي بكل ازماته المعيشية والاقتصادية والأمنية . ومن الناحية الفنية يعتمد العرض بتجسيد الفكرة المطروحة  على التجريب المسرحي. حيث ادخلت المخرجة نغم الكيروكراف (الرقص التعبيري ) متماهيا مع الحدث ومكملا له بلغة التجريد الاستدلالية.

غرائبية قصة المسرحية كما يرويها المؤلف عباس لطيف بأنها تتحدث عن ثلاثة أشخاص موجودين في مقبرة لا يعرف احدهم بالآخر وتصلهم نفس الرسالة من امرأة! وهنا يبدأ الصراع بين الشخصيات حول أحقية امتلاك تلك المرأة التي ترمز للوطن في دلالتها الرمزية. ويتواصل التصاعد الدرامي داخل العرض من خلال المرور على الواقع العراقي والحروب التي عانى، وما يزال يعاني منها، بلغة شفافة وشاعرية.

التجربة الإخراجية الجديدة للفنانة نغم فؤاد سالم تضعها في قائمة الفنانات اللائي حرصنَ على خوض تجربة الإخراج المسرحي بجدية وجدارة