وزارة الثقافة و السياحة و الآثار دائرة السينما و المسرح Cinema and Theater Foundation

فلانة .. ابداع مسرحي عراقي يعلن عن ذاته في مهرجان ( اوال) البحريني

فلانة .. ابداع مسرحي عراقي يعلن عن ذاته في مهرجان ( اوال) البحريني

فلانة .. ابداع مسرحي عراقي يعلن عن ذاته في مهرجان ( اوال) البحريني


متابعة : وسن العبدلي

استجابة للدعوة التي وجهتها ادارة مهرجان (اوال) الدولي للمسرح في مملكة البحرين إلى دائرة السينما والمسرح 
شاركت الفرقة الوطنية للتمثيل التابعة لقسم المسارح في الدائرة بمسرحية ( فلانة ) للكاتب هوشنك وزيري اخراج المبدع حاتم عودة .. بطولة النجوم ( بشرى إسماعيل .. الاء نجم .. باسل شبيب .. عمر ضياء الدين ) ديكور محمد النقاش .. اضاءة علي السوداني ..ادارة المسرحية محمد سامي .. مؤثرات مهدي عباس

الموقع الرسمي للدائرة اتصل بمخرج العمل مباشرة بعد تقديم العرض المسرحي الذي ادرج في قائمة التنافس الفني كي يقف على ردود أفعال الجمهور هناك .. حيث صرح لمتصفحي الموقع قائلا :

مشاركتنا في مهرجان (اوال) المسرحي الدولي الذي يقام في مملكة البحرين تاتي تلبية لدعوة قدمتها ادارة المهرجان الى دائرة السينما والمسرح / الفرقة الوطنية للتمثيل .. حيث قدمنا يوم الثلاثاء ٥-٢-٢٠١٩ مسرحية ( فلانة ) على خشبة مسرح القاعة الثقافية في مملكة البحرين الشقيقة .. و استطعنا ان نستقطب أنظار الجمهور الحاضر و ننال اعجابه .. كذلك اشاد المهتمون بالشان الفني و النقاد و المختصون بالمسرح باهمية العرض فنيا و جماليا . .

واضاف المخرج حاتم عودة ..ان المهرجان الذي يمتد أسبوعا كاملا ضم عددا من الفرق المسرحية المحترفة من دول متنوعة منها ايطاليا، روسيا ، عمان و السعودية الى جانب العراق.

وعند سؤاله عن فكرة المسرحية أوجز قائلا :

حكاية العرض تدور حول عائلة عراقية مكونة من اب وام وست بنات، يتمنى الاب ان يكون له ولد ذكر يحمل اسمه من بعده فيحمل زوجته الذنب ويعتبرها هي السبب في عدم حصول ذلك ويحاول النيل منها ومن بناته الست حتى انه يرفض أن يدعوهن بأسمائهن، مناديا الجميع باسم فلانة كانتزاع لهوياتهن الخاصة. 
ولكن القصة الرئيسية ضمن الحكاية هي ان فلانة والتي تمثل جميع الفلانات الأخرى متزوجة من رجل عاجز منذ ان كان عمرها ١٥ عاما وعاشت معه ٢٠ عاما لم يكن زوجا لها ولا مرة واحدة طيلة هذه الفترة فهو عاجز تماما عن ان يقوم بواجباته الزوجية كرجل. بالإضافة إلى ذلك ينفس الرجل عن خيباته واحباطه عن طريق ضرب زوجته. 
لاحقا تصاب الفلانة بالصدمة حين تكتشف بأن زوجها العاجز يلتقي بنساء أخريات فبدأت تتساءل عما كان يفعله معهن وهو العاجز؟ كيف يستطيع فعل مع نساء أخريات ما عجز من فعله معها طوال ٢٠ عامل ؟ 
لكن الرجل يفشل مع عشيقته مثلما فشل طوال ٢٠ عاما مع زوجته فلانة. 
بعد أن يعود الزوج متأخرا في إحدى الليالي شاعرا بالهزيمة يبدأ بضرب زوجته بقسوة. فتقرر فلانة قتله ولكن حين تدخل الغرفة تكتشف بانه قد انتحر .